كم عدد الانبياء
خلق كثير جدا لقول الله تعالى قال تعالى : (وإن من أمة إلا خلا فيها نذير) [فاطر:24] ... لا نعلم منهم إلا 25 المذكورين في القرآن الكريم ...(ولقد أرسلنا رسلا من قبلك منهم من قصصنا عليك ومنهم من لم نقصص عليك وما كان لرسول أن يأتي بآية إلا بإذن الله فإذا جاء أمر الله قضي بالحق وخسر هنالك المبطلون)[غافر:78].
ثمة بعض الأحاديث حددت عدد الأنبياء بأكثر من مائة ألف كما في رواية أبي أمامة قال أبو ذر : قلت يا رسول الله: كم وفاء عدة الأنبياء ؟ قال : مائة ألف ، وأربعة وعشرون ألفا ، والرسل من ذلك: ثلاثمائة وخمسة عشر ، جما غفيرا "
والحديث صححه الشيخ الألباني رحمه الله في مشكاة المصابيح.
و إذا نظرت إلى هذا العدد المهول من الأنبياء و الرسل لعلمت إنه حجة على من يقول إن بعض نواهي و أوامر الإسلام لا تصلح لهذا الزمان ... فلو كان الأمر كذلك فلن يعجز الله تعالى أن يبعث لنا نبيا آخر ليصحح ما لا يصلح لهذا الزمان بزعمهم
عدد الانبياء والرسل أرسل الله تعالى لكل أمة نبي ومنذر ورشيد ليرشدهم الى طريق الحق ، وأرسل الله تعالى النبي محمدا صلى الله عليه وسلم وسلم للناس كافة قال تعالى : (وإن من أمة إلا خلا فيها نذير) [فاطر:24] وقال تعالى : (ولقد بعثنا في كل أمة رسولا ) [[[كم عدد عيون النحلة|النحل]]:26 ] وقال تعالى : ( وما أرسلناك إلا كافة للناس بشيرا ونذيرا) [سبأ: 28] وقد اخبرنا النبي صلى الله عليه وسلم بعدد الأنبياء والرسل ففي مسند الإمام أحمد عن أبي ذر رضي الله عنه قال : قلت يا رسول الله ، كم المرسلون ؟ قال : ثلاثمائة وبضعة عشر ، جما غفيرا . اما في رواية أبي أمامة قال أبو ذر : قلت يا رسول الله: كم وفاء عدة الأنبياء ؟ قال : مائة ألف ، وأربعة وعشرون ألفا ، والرسل من ذلك: ثلاثمائة وخمسة عشر ، جما غفيرا " وهذا الحديث قا بتصحيحه الشيخ الألباني رحمه الله في مشكاة المصابيح . وذكر القرآن الكريم خمسة وعشرين نبيا ورسولا حيث ذكرثمانية عشر في سورة الأنعام ، واما السبعة الاخرين تم ذكرهم في سور متفرقةمن القران الكريم وهم : -آدم - وهود وصالح - وشعيب، وإدريس -وذاالكفل - ومحمد عليه الصلاه والسلام . -قال تعالى : (إن الله اصطفى آدم ونوحا) [ آل عمران : 33] -قال تعالى : (وإلى عاد أخاهم هودا ..) [هود : 50 ] -قال تعالى : (وإلى ثمود أخاهم صالحا ) [ هود : 61] . -قال تعالى : ( وإلى مدين أخاهم شعيبا) [هود 84] -قال: تعالى : ( وإسماعيل وإدريس وذا الكفل) [ الأنبياء: 85] . -أما الانبياء الذي تم ذكرهم في سورة الأنعام الثمانية عشر هم كما ورد ذكرهم في الاية الكريمة التالية : فقال تعالى : ( وتلك حجتنا آتيناها إبراهيم على قومه نرفع درجات من نشاء إن ربك حكيم عليم * ووهبنا له إسحاق ويعقوب كلا هدينا ونوحا هدينا من قبل ومن ذريته داود وسليمان وأيوب ويوسف وموسى وهارون وكذلك نجزي المحسنين* وزكريا ويحيى وعيسى وإلياس كل من الصالحين* وإسماعيل واليسع ويونس ولوطا وكلا فضلنا على العالمين) [ الأنعام : 83/86] الرسل والانبياء العرب اما هود وصالح وشعيب وابا ذر ومحمد عليهم الصلاة جميعامن الانبياء والرسل العرب من ضمن الخمسة والعشرين الذي تم ذكرهم في القران وهذا يعود كما ذكر في صحيح ابن حبان عن أبي ذر مرفوعا : " منهم أربعة من العرب: هود وصالح وشعيب، ونبيك يا أبا ذر " الانبياء والرسل الذي تم ذكرهم في السنة ومن الانبياء الذي لم يتم ذكرهم في القران الكريم وتم ذكرهم في السنة هم: شيث حيث قال ابن كثير : ( وكان نبيا بنص الحديث الذي رواه ابن حبان في صحيحه عن أبي ذر مرفوعا أنه أنزل عليه خمسون صحيفة ) ويوشع بن نون : ففي صحيح مسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : "غزا نبي من الأنبياء ... فقال للشمس أنت مأمورة وأنا مأمور ، اللهم احبسها علي شيئا " والذي دل على أن هذا النبي هو يوشع بن نون فتى موسى، قوله صلى الله عليه وسلم : " إن الشمس لم تحبس إلا ليوشع ليالي سار إلى بيت المقدس " رواه أحمد. هل هم أنبياء أم لا؟ اختلف اهل العلم في "ذو القرنين، وتبع، والخضر،"وهم ثلاثة ورد ذكرهم في القرآن الكريم هل هم أنبياء أم لا؟ هناك طائفة من أهل العلم تقول أن تبع وذا القرنين من الأنبياء وذلك استنادا ورد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال : " ما أدري أتبع أنبياً كان أم لا؟ وما أدري أذا القرنين أنبيا كان أم لا؟ " أخرجه الحاكم بسند صحيح . وأما الخضر فانه باغلب الاقوال نبي وذلك استنادا لقول الله تعالى في اخر قصة سورة الكهف ( وَمَا فَعَلْتُهُ عَنْ أَمْرِي ذَلِكَ تَأْوِيلُ مَا لَمْ تَسْطِعْ عَلَيْهِ صَبْرًا ) [ الكهف : 82]
ترتيب الانبياء و أعمارهم
عليهم افضل الصلاة والسلام
1_ آدم (أبو البشرية)
عاش 1000 سنة. دفن في الهند. وقيل في مكة. وقيل في بيت المقدس.
2_ إدريس (أخنوج)
عاش على الأرض 865 سنة.
3_ نوح (شيخ المرسلين)
لبث في قومه 950 سنة. قيل دفن في مسجد الكوفة. وقيل في الجبل الأحمر. وقيل في المسجد الحرام
4_ هود (عابر)
عاش 464 سنة. دفن شرقي حضرموت (اليمن).
5_ صالح
لم تذكر الكتب المدة التي عاشها. ثمة من يزعم أن قبره في حضرموت (اليمن).
6_ لوط
لم تذكر الكتب المدة التي عاشها. يذكر أن له قبرا في قرية صوعر (؟؟؟).
7_ إبراهيم الخليل (أبو الانبياء)
عاش 200. ولد بعد الطوفان بـ 1263 سنة. دفن في الخليل (فلسطين). وفيها قبر زوجته الأولى سارة
8_ إسماعيل
عاش 137 سنة. دفن بجوار والدته (هاجر) في مكة
9_ إسحاق
عاش 180سنه ودفن مع أبيه إبراهيم في الخليل (فلسطين)
10_ يعقوب (إسرائيل)
عاش 147سنه توفي في مصر. وتنفيذا لوصيته نقله ابنه يوسف إلى الخليل (فلسطين)
11_ يوسف (الصديق)
عاش 110 سنوات. مات في مصر. نقله إخوته تنفيذا لوصيته ودفن في نابلس (فلسطين)
12_ شعيب (نبي الله)
لم تذكر الكتب المدة التي عاشها. ضريحه في حطين القريبة من طبرية (فلسطين).
13_ أيوب (الصابر)
عاش 93 سنة. دفن بجوار زوجته بقريه الشيخ سعد القريبة من دمشق
14_ ذو الكفل (بشر)
لم تذكر الكتب المدة التي عاشها. ولد في مصر. توفي في سيناء أيام التيه. قيل دفن بجوار والده في أرض الشام
15_ يونس
لم تذكر الكتب المدة التي عاشها. لم يرد أي خبر عن قبره
16_ موسى (كليم الله)
عاش 120 سنة. توفي في سيناء ودفن هناك.
17_ هارون
عاش 122 سنة. توفي في سيناء ودفن هناك
18_ الياس
لم تذكر الكتب المدة التي عاشها. ذكر أنه ولد بعد دخول بني اسرائيل فلسطين. قيل قبره في بعلبك (لبنان).
19_ إليسع (إليشع)
لم تذكر الكتب المدة التي عاشها. ولا المكان الذي اتجه اليه بعد عصيان قومه في بانياس (أرض الشام)
20_ داود
عاش 100 سنة. ذكر ان ملكه دام 40 سنة.
21_ سليمان
عاش 52 سنة. ورث ملك أبيه وعمره 12 سنة ودام ملكه 40 سنة
22_ زكريا
عاش 150 سنة. نشر بالمنشار على يد من ذبحوا ابنه يحيى.
23_ يحيى
لم تذكر الكتب المدة التي عاشها. ولد في السنة التي ولد فيها المسيح. ذبح وهو في المحراب تنفيذا لرغبة امراة فاجرة من قبل ملك ظالم. ذكر أن رأسه مدفون في الجامع الاموي (دمشق).
24_ المسيح (عيسى بن مريم)
عاش على الأرض 33 سنة. رفعه الله بعد بعثته بثلاث سنوات. ذكر أن والدته مريم عاشت بعده 6 سنوات. توفيت ولها من العمر 53 سنة.
25_ محمد (رسول الله)
ولد في مكة سنه 570. توفي وهو في الثالثة والستين من عمره.
دفن في بيت عائشة
(المسجد النبوي).
اللهم انا نسألك بكل أسم هو لك أن تجمعنا و اياهم في ظل عرشك يوم لا ظل الا ظلك يا رب العالمين يا أرحم الراحمين
و صلي اللهم على سيدنا محمد و على اله و صحبه و سلم تسليمآ كثيرا
عليهم افضل الصلاة والسلام
1_ آدم (أبو البشرية)
عاش 1000 سنة. دفن في الهند. وقيل في مكة. وقيل في بيت المقدس.
2_ إدريس (أخنوج)
عاش على الأرض 865 سنة.
3_ نوح (شيخ المرسلين)
لبث في قومه 950 سنة. قيل دفن في مسجد الكوفة. وقيل في الجبل الأحمر. وقيل في المسجد الحرام
4_ هود (عابر)
عاش 464 سنة. دفن شرقي حضرموت (اليمن).
5_ صالح
لم تذكر الكتب المدة التي عاشها. ثمة من يزعم أن قبره في حضرموت (اليمن).
6_ لوط
لم تذكر الكتب المدة التي عاشها. يذكر أن له قبرا في قرية صوعر (؟؟؟).
7_ إبراهيم الخليل (أبو الانبياء)
عاش 200. ولد بعد الطوفان بـ 1263 سنة. دفن في الخليل (فلسطين). وفيها قبر زوجته الأولى سارة
8_ إسماعيل
عاش 137 سنة. دفن بجوار والدته (هاجر) في مكة
9_ إسحاق
عاش 180سنه ودفن مع أبيه إبراهيم في الخليل (فلسطين)
10_ يعقوب (إسرائيل)
عاش 147سنه توفي في مصر. وتنفيذا لوصيته نقله ابنه يوسف إلى الخليل (فلسطين)
11_ يوسف (الصديق)
عاش 110 سنوات. مات في مصر. نقله إخوته تنفيذا لوصيته ودفن في نابلس (فلسطين)
12_ شعيب (نبي الله)
لم تذكر الكتب المدة التي عاشها. ضريحه في حطين القريبة من طبرية (فلسطين).
13_ أيوب (الصابر)
عاش 93 سنة. دفن بجوار زوجته بقريه الشيخ سعد القريبة من دمشق
14_ ذو الكفل (بشر)
لم تذكر الكتب المدة التي عاشها. ولد في مصر. توفي في سيناء أيام التيه. قيل دفن بجوار والده في أرض الشام
15_ يونس
لم تذكر الكتب المدة التي عاشها. لم يرد أي خبر عن قبره
16_ موسى (كليم الله)
عاش 120 سنة. توفي في سيناء ودفن هناك.
17_ هارون
عاش 122 سنة. توفي في سيناء ودفن هناك
18_ الياس
لم تذكر الكتب المدة التي عاشها. ذكر أنه ولد بعد دخول بني اسرائيل فلسطين. قيل قبره في بعلبك (لبنان).
19_ إليسع (إليشع)
لم تذكر الكتب المدة التي عاشها. ولا المكان الذي اتجه اليه بعد عصيان قومه في بانياس (أرض الشام)
20_ داود
عاش 100 سنة. ذكر ان ملكه دام 40 سنة.
21_ سليمان
عاش 52 سنة. ورث ملك أبيه وعمره 12 سنة ودام ملكه 40 سنة
22_ زكريا
عاش 150 سنة. نشر بالمنشار على يد من ذبحوا ابنه يحيى.
23_ يحيى
لم تذكر الكتب المدة التي عاشها. ولد في السنة التي ولد فيها المسيح. ذبح وهو في المحراب تنفيذا لرغبة امراة فاجرة من قبل ملك ظالم. ذكر أن رأسه مدفون في الجامع الاموي (دمشق).
24_ المسيح (عيسى بن مريم)
عاش على الأرض 33 سنة. رفعه الله بعد بعثته بثلاث سنوات. ذكر أن والدته مريم عاشت بعده 6 سنوات. توفيت ولها من العمر 53 سنة.
25_ محمد (رسول الله)
ولد في مكة سنه 570. توفي وهو في الثالثة والستين من عمره.
دفن في بيت عائشة
(المسجد النبوي).
اللهم انا نسألك بكل أسم هو لك أن تجمعنا و اياهم في ظل عرشك يوم لا ظل الا ظلك يا رب العالمين يا أرحم الراحمين
و صلي اللهم على سيدنا محمد و على اله و صحبه و سلم تسليمآ كثيرا
الانبياء والرسل صلوات الله عليهم اجمعين
قال تعالى فى كتابه العزيز فى سورة غافر "ولقد ارسلنا رسلا من قبلك منهم من قصصنا عليك ومنهم من لم نقصص عليك وما كان لرسول ان ياتى باية الا باذن الله فاذا جاء امر الله قضى بالحق وخسر هنالك المبطلون"الايه 78.
جاء فى تفسير هذه الايه فى عمدة التفاسير القرانيه وهو تفسير ابن كثيروهو من المناهل الاساسيه للعلماء فى تفسيرهم للقران الكريم جاء فيه فى تفسير هذه الايه الكريمه
(ولقد ارسلنا رسلا من قبلك منهم من قصصنا عليك )قال المفسر كما قال جل وعلا فى سورة النساء سواء اى منهم من اوحينا اليك خبرهم وقصصهم مع قومهم كيف كذبوهم ثم كانت للرسل العاقبه والنصرة (ومنهم من لم نقصص عليك)قال المفسر وهو اكثر ممن ذكر باضعاف اضعاف كماتقدم التنبيه على ذلك فى سورة النساء ولله الحمد والمنه .
انتهى كلام المفسر .
المصدر كتاب تفسير القران العظيم للامام ابى الفداء الحافظ ابن كثير الدمشقى المتوفى سنة 774هجرى الجزء الرابع ص 86 طبعة المكتبه القيمه
ماذا جاء فى تفسير سورة النساء فى هذا التفسير ؟
قال تعالى فى سورة النساء "ورسلا قد قصصنهم عليك من قبل ورسلا لم نقصصهم عليك وكلم الله موسى تكليما "الايه 164.
جاء فى الكتاب (ورسلا قد قصصنهم عليك من قبل ورسلا لم نقصصهم عليك )قال المفسر اى من قبل هذه الايه يعنى فى السور المكيه وغيرها وهذه تسمية الانبياء الذين نص الله على اسمائهم فى القران وهم
1-ادم
2-ادريس 3-نوح 4-هود 5-صالح 6-ابراهيم
7-لوط 8-اسماعيل 9-اسحق 10يعقوب 11-يوسف
12-ايوب 13-شعيب 14-موسى 15-هارون 16-يونس
17-داود 18-سليمان 19-الياس 20-اليسع 21-زكريا
22-يحيى 23-عيسى 24-وكذا ذو الكفل عند كثير من المفسرين
25-وسيدهم محمد صلى الله عليه واله وسلم وقوله (ورسلا لم نقصصهم عليك)اى خلقا اخرين لم يذكروا فى القران وقد اختلف فى عدة الانبياء والمرسلين والمشهور فى ذلك حديث ابى ذر الطويل وذلك فيما رواه ابن مردويه رحمه الله فى تفسيره حيث قال حدثنا ابراهيم بن محمد حدثنا جعفر بن محمد بن الحسن والحسين بن عبد الله بن يزيد قالا حدثنا ابراهيم بن هشام بن يحيى الغسانى حدثنى ابى عن جدى عن ابى ادريس الخولانى عن ابى ذر قال قلت يارسول الله كم الانبياء؟قال"مائة الف واربعة وعشرون الفا " قلت يارسول الله كم الرسل منهم قال"ثلاثمائه وثلاثة عشر جم غفير "قلت يارسول الله من كان اولهم قال "ادم"قلت يارسول الله "نبى مرسل"قال "نعم خلقه الله بيده ثم نفخ فيه من روحه ثم سواه قبلا "ثم قال"يا ابا ذر اربعه سريانيون ادم وشيث ونوح وخنوخ وهو ادريس وهو اول من خط بالقلم واربعه من العرب هود وصالح وشعيب ونبيك يا ابا ذر واول نبى من بنى اسرائيل موسى واخرهم عيسى واول النبيين ادم واخرهم نبيك "وقد روى هذا الحديث بطوله الحافظ ابو حاتم بن حبان البستى فى كتابه الانواع والتقاسيم وقد وسمه بالصحه وخالفه ابو الفرج بن الجوزى فذكر هذا الحديث فى كتابه الموضوعات واتهم به ابراهيم بن هشام هذا ولا شك انه قد تكلم فيه غير واحد من ائمة الجرح والتعديل من اجل هذا الحديث والله اعلم وقد روى هذا الحديث من وجه اخر من صحابى اخر .انتهى كلام المفسر.
المصدر كتاب تفسير القران العظيم للامام ابى الفداء الحافظ ابن كثير الدمشقى المتوفى سنة 774هجرى الجزءالاول ص 558 طبعة المكتبه القيمه.
ومما تقدم يتضح لنا ان عدد الانبياء هو 124 الف نبى منهم 313 رسول وان الله عز وجل كان قادرا على ارسال اكثر من ذلك او اقل لحكمة يعلمها سبحانه وقد قال تعالى "يا ايها اللذين امنوا لا تسالوا عن اشياء ان تبد لكم تسؤكم" ويدل هذا العدد الضخم من الرسل والانبياء على رحمة الله فى خلقه وانه سبحانه لم يرد لهم الا الخير فى كل شئ والنبى يرسل الى قومه خاصة اى الى بلدته التى يحيا فيها ولا يكلف الا ان يبلغ هذه البلده وكان ما يبلغه الامر بالمعروف والنهى عن المنكر والايمان بوحدانية الله فى شكل مواعظ ايمانيه ولا يشترط ان يكون معه كتاب وانما هى صحف ايمانيه اما الرسول فهو يبعث للرهط الكثير وللجماعه المنتشرة وعددهم 313 رسول كما ورد وهم واخرهم هو رسولنا محمد ابن عبد الله وقد ارسل للناس كافه ولا رسول ولا مشرع بعده لانه قال بعثت انا والساعة كهاتين واشار باصبعيه.ومما ورد فى هذا الموضع حول عدد الرسل والانبياء ما جاء فى كتاب فتح البارى بشرح صحيح الامام ابى عبد الله محمد بن اسماعيل البخارى فى طبعة المكتبه التوفيقيه الجزء السادس ص463 جاء فيه \
(60)كتاب احاديث الانبياء
قوله (بسم الله الرحمن الرحيم كتاب احاديث الانبياء )كذا فى روايه كريمه فى بعض النسخ وفى رواية ابى على بن شبويه نحوه وقدم الايه الاتيه فى الترجمه على الباب ووقع فى ذكر عدد الانبياء حديث ابوذر مرفوعا "انهم مائة الف واربعة وعشرون الفا , الرسل منهم ثلاثمائة وثلاثة عشر "صححه ابن حبان .انتهى كلام المحدث ابن حجر العسقلانى المصرى
اما عن ما فعله هؤلاء الرسل ومن دعوا وهل استجيبت لدعوتهم ام لا ؟
فقد اتضح لنا ذلك فى حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم
روى البخارى قال حدثنا عمران بن ميسرة حدثنا ابن فضيل حدثنا حصين عن عامر ان عمران بن حصين رضى الله عنهما قالا "لا رقيه الا من عين او حمة فذكرته لسعيد بن جبير فقال حدثنا ابن عباس قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (عرضت على الامم فجعل النبي والنبيان يمرون معهم الرهط والنبي ليس معه احد حتى رفع لى سواد عظيم قلت :ما هذا ؟.............الى باقى الحديث ).
الحديث ورد فى فتح البارى بشرح صحيح البخارى برقم )(5705)تحت باب من اكتوى او كوى غيره وفضل من لم يكتو تحت كتاب الطب ص197 الجزء العاشر
ووردحديث اخر فى كتاب الفتح تحت كتاب الرقاق باب يدخل الجنه سبعون الفا بغير حساب (6541)قال امام الدنيا من المحدثين الامام البخارى حدثنا عمران بن ميسرة حدثنا بان فضيل حدثنا حصين (ح)قال ابو عبد الله وحدثنى اسيد بن زيد حدثنا هشيم عم حصين قال :كنت عند سعيد ابن جبير فقال حدثنى ابن عباس قال النبى صلى الله عليه وسلم "عرضت على الامم فاخذ النبى يمر معه الامه والنبى يمر معه النفر والنبى يمر معه العشرة والنبى يمر معه الخمسه والنبى يمر وحده فنظرت فاذا سواد كثير قلت :يا جبريل هؤلاء امتى؟قال:لا ولكن انظر الى الافق فنظرت فاذا سواد كثير قال:هؤلاء امتك وهؤلاء سبعون الفا قدامهم لا حساب عليهم ولا عذاب قلت:ولم قال:كانوا لا يكتوون ولا يسترقون ولا يتطيرون وعلى ربهم يتوكلون "فقام اليه عكاشه بن محصن فقال:ادع الله ان يجعلنى منهم قال:"اللهم اجعله منهم"ثم قام اليه رجل اخر قال ادع الله ان يجعلنى منهم قال:"سبقك بها عكاشه "انتهى الحديث.
وكان هذا العرض فى رحلة الاسراء والمعراج
والمقصود من هذا ان الانبياء يتفاوتون فى عدد اتباعهم وايضا دل هذا على كثرة اعدادهم وانهم كثيرون حتى ان منهم من لم يتبعه احد ارسله الله ليبين الحجه فانكرها قومه ورفضوها
جاء فى كتاب شرح رياض الصالحين من كلام سيد المرسلين للامام الحافظ الفقيه ابى زكريا محيي الدين يحيى النووى شرحه واملاه فضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين عضو هيئة كبار العلماء واستاذ فى كلية التربيه بالقصيم _رحمه الله_طبعة المكتبه التوفيقيه الجزء الاول
جاء فيه فى شرح حديث الرهط او الرهيط قال الشارح ابن العثيمين
( فرايت النبى ومعه الرهيط) اى معه الرهط القليل الذى ما بين الثلاثه الى العشرة
(والنبى ومعه الرجل والرجلان والنبى وليس معه احد)اى ان الانبياء عليهم الصلاة والسلام ليسوا كلهم قد اطاعهم قومهم بل بعضهم لم يطعه احد من قومهم وبعضهم اطاعه الرهط وبعضهم اطاعه الرجل والرجلان انتهى كلام الشارح ص318.
الا يعنى ذلك ان هناك انبياء كثر بخلاف من ذكروا فى القران
قال تعالى فى كتابه العزيز فى سورة غافر "ولقد ارسلنا رسلا من قبلك منهم من قصصنا عليك ومنهم من لم نقصص عليك وما كان لرسول ان ياتى باية الا باذن الله فاذا جاء امر الله قضى بالحق وخسر هنالك المبطلون"الايه 78.
جاء فى تفسير هذه الايه فى عمدة التفاسير القرانيه وهو تفسير ابن كثيروهو من المناهل الاساسيه للعلماء فى تفسيرهم للقران الكريم جاء فيه فى تفسير هذه الايه الكريمه
(ولقد ارسلنا رسلا من قبلك منهم من قصصنا عليك )قال المفسر كما قال جل وعلا فى سورة النساء سواء اى منهم من اوحينا اليك خبرهم وقصصهم مع قومهم كيف كذبوهم ثم كانت للرسل العاقبه والنصرة (ومنهم من لم نقصص عليك)قال المفسر وهو اكثر ممن ذكر باضعاف اضعاف كماتقدم التنبيه على ذلك فى سورة النساء ولله الحمد والمنه .
انتهى كلام المفسر .
المصدر كتاب تفسير القران العظيم للامام ابى الفداء الحافظ ابن كثير الدمشقى المتوفى سنة 774هجرى الجزء الرابع ص 86 طبعة المكتبه القيمه
ماذا جاء فى تفسير سورة النساء فى هذا التفسير ؟
قال تعالى فى سورة النساء "ورسلا قد قصصنهم عليك من قبل ورسلا لم نقصصهم عليك وكلم الله موسى تكليما "الايه 164.
جاء فى الكتاب (ورسلا قد قصصنهم عليك من قبل ورسلا لم نقصصهم عليك )قال المفسر اى من قبل هذه الايه يعنى فى السور المكيه وغيرها وهذه تسمية الانبياء الذين نص الله على اسمائهم فى القران وهم
1-ادم
2-ادريس 3-نوح 4-هود 5-صالح 6-ابراهيم
7-لوط 8-اسماعيل 9-اسحق 10يعقوب 11-يوسف
12-ايوب 13-شعيب 14-موسى 15-هارون 16-يونس
17-داود 18-سليمان 19-الياس 20-اليسع 21-زكريا
22-يحيى 23-عيسى 24-وكذا ذو الكفل عند كثير من المفسرين
25-وسيدهم محمد صلى الله عليه واله وسلم وقوله (ورسلا لم نقصصهم عليك)اى خلقا اخرين لم يذكروا فى القران وقد اختلف فى عدة الانبياء والمرسلين والمشهور فى ذلك حديث ابى ذر الطويل وذلك فيما رواه ابن مردويه رحمه الله فى تفسيره حيث قال حدثنا ابراهيم بن محمد حدثنا جعفر بن محمد بن الحسن والحسين بن عبد الله بن يزيد قالا حدثنا ابراهيم بن هشام بن يحيى الغسانى حدثنى ابى عن جدى عن ابى ادريس الخولانى عن ابى ذر قال قلت يارسول الله كم الانبياء؟قال"مائة الف واربعة وعشرون الفا " قلت يارسول الله كم الرسل منهم قال"ثلاثمائه وثلاثة عشر جم غفير "قلت يارسول الله من كان اولهم قال "ادم"قلت يارسول الله "نبى مرسل"قال "نعم خلقه الله بيده ثم نفخ فيه من روحه ثم سواه قبلا "ثم قال"يا ابا ذر اربعه سريانيون ادم وشيث ونوح وخنوخ وهو ادريس وهو اول من خط بالقلم واربعه من العرب هود وصالح وشعيب ونبيك يا ابا ذر واول نبى من بنى اسرائيل موسى واخرهم عيسى واول النبيين ادم واخرهم نبيك "وقد روى هذا الحديث بطوله الحافظ ابو حاتم بن حبان البستى فى كتابه الانواع والتقاسيم وقد وسمه بالصحه وخالفه ابو الفرج بن الجوزى فذكر هذا الحديث فى كتابه الموضوعات واتهم به ابراهيم بن هشام هذا ولا شك انه قد تكلم فيه غير واحد من ائمة الجرح والتعديل من اجل هذا الحديث والله اعلم وقد روى هذا الحديث من وجه اخر من صحابى اخر .انتهى كلام المفسر.
المصدر كتاب تفسير القران العظيم للامام ابى الفداء الحافظ ابن كثير الدمشقى المتوفى سنة 774هجرى الجزءالاول ص 558 طبعة المكتبه القيمه.
ومما تقدم يتضح لنا ان عدد الانبياء هو 124 الف نبى منهم 313 رسول وان الله عز وجل كان قادرا على ارسال اكثر من ذلك او اقل لحكمة يعلمها سبحانه وقد قال تعالى "يا ايها اللذين امنوا لا تسالوا عن اشياء ان تبد لكم تسؤكم" ويدل هذا العدد الضخم من الرسل والانبياء على رحمة الله فى خلقه وانه سبحانه لم يرد لهم الا الخير فى كل شئ والنبى يرسل الى قومه خاصة اى الى بلدته التى يحيا فيها ولا يكلف الا ان يبلغ هذه البلده وكان ما يبلغه الامر بالمعروف والنهى عن المنكر والايمان بوحدانية الله فى شكل مواعظ ايمانيه ولا يشترط ان يكون معه كتاب وانما هى صحف ايمانيه اما الرسول فهو يبعث للرهط الكثير وللجماعه المنتشرة وعددهم 313 رسول كما ورد وهم واخرهم هو رسولنا محمد ابن عبد الله وقد ارسل للناس كافه ولا رسول ولا مشرع بعده لانه قال بعثت انا والساعة كهاتين واشار باصبعيه.ومما ورد فى هذا الموضع حول عدد الرسل والانبياء ما جاء فى كتاب فتح البارى بشرح صحيح الامام ابى عبد الله محمد بن اسماعيل البخارى فى طبعة المكتبه التوفيقيه الجزء السادس ص463 جاء فيه \
(60)كتاب احاديث الانبياء
قوله (بسم الله الرحمن الرحيم كتاب احاديث الانبياء )كذا فى روايه كريمه فى بعض النسخ وفى رواية ابى على بن شبويه نحوه وقدم الايه الاتيه فى الترجمه على الباب ووقع فى ذكر عدد الانبياء حديث ابوذر مرفوعا "انهم مائة الف واربعة وعشرون الفا , الرسل منهم ثلاثمائة وثلاثة عشر "صححه ابن حبان .انتهى كلام المحدث ابن حجر العسقلانى المصرى
اما عن ما فعله هؤلاء الرسل ومن دعوا وهل استجيبت لدعوتهم ام لا ؟
فقد اتضح لنا ذلك فى حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم
روى البخارى قال حدثنا عمران بن ميسرة حدثنا ابن فضيل حدثنا حصين عن عامر ان عمران بن حصين رضى الله عنهما قالا "لا رقيه الا من عين او حمة فذكرته لسعيد بن جبير فقال حدثنا ابن عباس قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (عرضت على الامم فجعل النبي والنبيان يمرون معهم الرهط والنبي ليس معه احد حتى رفع لى سواد عظيم قلت :ما هذا ؟.............الى باقى الحديث ).
الحديث ورد فى فتح البارى بشرح صحيح البخارى برقم )(5705)تحت باب من اكتوى او كوى غيره وفضل من لم يكتو تحت كتاب الطب ص197 الجزء العاشر
ووردحديث اخر فى كتاب الفتح تحت كتاب الرقاق باب يدخل الجنه سبعون الفا بغير حساب (6541)قال امام الدنيا من المحدثين الامام البخارى حدثنا عمران بن ميسرة حدثنا بان فضيل حدثنا حصين (ح)قال ابو عبد الله وحدثنى اسيد بن زيد حدثنا هشيم عم حصين قال :كنت عند سعيد ابن جبير فقال حدثنى ابن عباس قال النبى صلى الله عليه وسلم "عرضت على الامم فاخذ النبى يمر معه الامه والنبى يمر معه النفر والنبى يمر معه العشرة والنبى يمر معه الخمسه والنبى يمر وحده فنظرت فاذا سواد كثير قلت :يا جبريل هؤلاء امتى؟قال:لا ولكن انظر الى الافق فنظرت فاذا سواد كثير قال:هؤلاء امتك وهؤلاء سبعون الفا قدامهم لا حساب عليهم ولا عذاب قلت:ولم قال:كانوا لا يكتوون ولا يسترقون ولا يتطيرون وعلى ربهم يتوكلون "فقام اليه عكاشه بن محصن فقال:ادع الله ان يجعلنى منهم قال:"اللهم اجعله منهم"ثم قام اليه رجل اخر قال ادع الله ان يجعلنى منهم قال:"سبقك بها عكاشه "انتهى الحديث.
وكان هذا العرض فى رحلة الاسراء والمعراج
والمقصود من هذا ان الانبياء يتفاوتون فى عدد اتباعهم وايضا دل هذا على كثرة اعدادهم وانهم كثيرون حتى ان منهم من لم يتبعه احد ارسله الله ليبين الحجه فانكرها قومه ورفضوها
جاء فى كتاب شرح رياض الصالحين من كلام سيد المرسلين للامام الحافظ الفقيه ابى زكريا محيي الدين يحيى النووى شرحه واملاه فضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين عضو هيئة كبار العلماء واستاذ فى كلية التربيه بالقصيم _رحمه الله_طبعة المكتبه التوفيقيه الجزء الاول
جاء فيه فى شرح حديث الرهط او الرهيط قال الشارح ابن العثيمين
( فرايت النبى ومعه الرهيط) اى معه الرهط القليل الذى ما بين الثلاثه الى العشرة
(والنبى ومعه الرجل والرجلان والنبى وليس معه احد)اى ان الانبياء عليهم الصلاة والسلام ليسوا كلهم قد اطاعهم قومهم بل بعضهم لم يطعه احد من قومهم وبعضهم اطاعه الرهط وبعضهم اطاعه الرجل والرجلان انتهى كلام الشارح ص318.
الا يعنى ذلك ان هناك انبياء كثر بخلاف من ذكروا فى القران
(ربنا لاتؤاخذنا ان نسينا او اخطانا )
كذا فقد قال النبى كل بنى ادم خطاء وخير الخطائين التوابون
فاللهم اغفر لنا وسامحنا ولا تؤاخذنا بما اخطانا سهوا منا
كذا فقد قال النبى كل بنى ادم خطاء وخير الخطائين التوابون
فاللهم اغفر لنا وسامحنا ولا تؤاخذنا بما اخطانا سهوا منا
من واجب القارئ الغيور على دينة ودنياة ومن حوله تصحيح الخطأ
بذالك يكون ادا خدمة كبيرة
وتأكد ان المدون يبحث عن الحقيقة دائما ليكون متميز بما تيسر له من امكانيات بسيطة
تكاد تكون كلها تحت اشراف شخص او تحت سيطرة شبكة من المعلومات تحتكرها
قد ينفذ منها مالا يشبعك ويرضيك لكي يوصلك لدرجة الاقناع او الحقيقة كاملة
مشكورين
لا يضيع أجر من أحسن عملا ومن يتق الله يجعل له مخرجا ويرزقه من حيث لا يحتسب
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق